الجنرال أللنبي يمشي متبخترا في شوارع القدس بعد احتلالها

 من هو اللنبي ؟

هو ذلك الجنرال الانجليزى الذى قاد قوات الجيش المصري لحرب العثمانيين فى فلسطين وقام بهزيمتهم فى الحرب العالمية الاولى وقامم باحتلال فلسطين.في معركة غزة الثالثة بعد فشل معركتين.

هل تعرف من هو اللنبي الحقيقي؟. من هو هذا اللنبي الذي يتداول اسمه . هو ادموند هنري هاينمان اللنبي (23 ابريل 1861 – 14 مايو 1936) ضابط واداري بريطاني، اشتهر بدوره في الحرب العالمية الأولى حيث قاد قوة التجريدة المصرية في الاستيلاء على فلسطين (بداية أزمة فلسطين) وسوريا عامي 1917 و1918.

اُرسلت بريطانيا اللنبي إلى مصر ليكون القائد الأعلى لقوة التجريدة المصرية في 27 يونيو 1917، ليحل محل السير أرشيبولد ماري. و بعد اعادة هيكلة قواته النظامية استطاع اللنبي أن يهزم القوات التركية في معركة غزة الثالثة (31 أكتوبر – 7 نوفمبر 1917) و ذلك بمفاجأة المدافعين عنها بهجمة على بير سبع ، و حالت إرادة الله ثم شجاعة الخطوط الخلفية للجيش التركي دون تدمير كامل الجيش المدافع.

في التاسع من ديسمبر سنة 1917 دخلت الجيوش الإنجليزية مدينة بيت المقدس بعد انسحاب الأتراك منها .. و لم يستطع الجنرال اللنبي الذي كان على رأس الجيش الإنجليزي أن يخفي مشاعره فقال قولته الشهيرة التي تنم عن التعصب و الغرور و الجهل: اليوم انتهت الحروب الصليبية.

انتصرت التجريدة بقيادة اللنبي على العثمانيين في معركة مجدو في سبتمبر 1918. و كان الانتصار قاصماً للعثمانيين وحاسماً للجبهة الجنوبية في الحرب العالمية الأولى.

كان هذا الإنتصار هو القوة العسكرية التي مكنت إنجلترا من إهداء الأراضي الفلسطينية لليهود بما يسمى “وعد بلفور” عقب هزيمة العثمانيين بشهر واحد وايام قلائل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s