قرية تلّ الشمام ومحطة سكة الحديد التي أقيمت فيها

.تقع قرية تل الشمام على بعد حوالي ٢٠كم الى الشرق من مدينة  حيفا .كانت توجد محطة على فرع من سكة حديد الحجاز المنطلق من حيفا/بيسان وصولا إلى محطة سمخ ليلتقي مع الخط الرئيسي في درعا. حيث بدأ العمل للسفر سنة ١٩٠٥ لينتهي توقفه عام ١٩٤٨ .وقد تم ترميمه في السنوات  الماضية  وتحول الى متحف للزوار الان.
وهي من القرى التي باعها سرسق للصندوق القومي اليهودي لتقام في موقعها مستوطنة تحمل اسم (كفاريهوشع) سنة 1927. بقي من القرية العربية مباني محطة سكة الحديد التي تم ترميمها ضمن مشروع المحافظة على الآثار التاريخية بهدف جعلها متحفًا للقطار، أما التلّ القديم (تلّ الشمام) الذي كانت تقوم عليه قرية (دباشة) الكنعانية فقد اختفى من الوجود كليا بعد أن قام فلاحو المستوطنة اليهودية بحفره حتى القضاء عليه نهائيا.

وتعتبر محطة تل الشمام (مستوطنة كفار يهوشع اليوم) التي كانت تتبع للسكة العثمانية من أجمل المحطات في فلسطين والمنحوت اسمها على لوحة رخامية في عمارة مبنية من الحجر قائمة. وقد بات الموقع مزارا يتم فيه استعراض تاريخ السكة الحديدية وما زالت الكثير من محطات ومكاتب سكة الحديد الحجازية التاريخية قائمة في عمارات حجرية متطابقة بشكلها وتصميمها الهندسي في أماكن عدة داخل أراضي 48 وهي بمعظمها مبان مهجورة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s