قرية بورقين محافظة سلفيت

بروقين قرية من قرى  فلسطين وتتبع محافظة سلفيت،   وهي تقع على بعد 13 كم إلى الغرب من مدينة سلفيت، وتعتمد على الزراعة كمصدر أساسي للدخل، يعيش فيها 4,500 نسمة وتبلغ المساحة الإجمالية لقرية بروقين حوالي 13273 دونماً، منها 1336 عبارة عن مسطح البناء في القرية، وهناك نحو1200 دونماً عبارة عن أراضي مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة، كذلك يوجد حوالي 3000 دونماً عبارة عن مراعي، ويوجد حوالي 8000 دونماً خاضعة لنشاط المستوطنات في المنطقة.تحيط بالقرية قرى حارس وسرطة وبديا من الشمال ،وكفر الديك من الغرب، ومن الجنوب دير غسانة وبيت ريما، ومن الشرق سلفيت وفرخة، وقراوة بني زيد ،من الجنوب الشرقي.
يقال أن اسم البلدة مشتق من مقطعين الأول: (بر: ويعني القمح والثاني قين : ويعني مكان استراحة الجمال) ولعل هذا دليل على أن القرية كانت ملتقى للقوافل التجارية نظراً لموقعها المتوسط بين نابلس ورام الله 
ويوجد في البلدة وفي المناطق المحيطة بها عدد من عيون الماء إلا أنها غير مستغلة بشكل جيد ومنها : العين ،والبرونية ،والناطف ،ومسيطة ،والينبوع والمطوي.

تدل الأبنية والمواقع التاريخية في البلدة على قدمها وعراقتها، إذ توجد بها آثار رومانية وإسلامية. ويوجد في القرية وضمن أراضيها مقامات دينية منها : جامع أرزي، وجلال الدين، والأحمدين ،والشيخ مرعز، والشيخ منسي، كما يوجد في البلدة خرب منها : خربة جلال الدين ،وخربة قرقش ،وخربة الفخأخير، وخربة الرأس. وخربة دار حمد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s