قرية المغار المهجرة (قضاء الرملة)

المغار تابعة لقضاء مدينة غزة حتى عام 1932 ثم أصبحت تابعة لقضاء الرملة.

قرية المغار مقامة على تلة عرفت قديما باسم جبل بعلة و في صدر الإسلام كانت من منازل قبيلة لخم العربية القحطانية ،

وتقع المغار علي بعد 12 كم إلي الجنوب الغربي من الرملة وهي علي الطريق العام الواصلة بين غزة والرملة ويمر في القرية طرق غير معبدة لكنها ممهدة وسالكة تربط بها قري عاقر وشحمة وبشيت وقطرة وبينة ثم زرنوقا.

هاجم لواء غفعاتي التابع للهاغاناه القرية في 15 أيار/مايو، عند بداية عملية براك. وذكرت ((نيويورك تايمز)) أن القوات اليهودية المتجهة جنوباً استولت على ((القلعة العربية)) في هذه القرية المتحكمة في الطريق إلى النقب. وبحلول الشهر اللاحق، كان الصندوق القومي اليهودي قد بدأ يسوّي القرية بالأرض.

ويروي المؤرخ الإسرائيلي بِني موريس أن يوسف فايتس، من كبار المسؤولين في الصندوق القومي اليهودي، أرسل في 10 حزيران/يونيو اثنين من موظفيه للتجول في السهل الساحلي، من أجل تحديد القرى التي يجب تدميرها وتلك التي يجب أن يوطّن اليهود فيها.

وقد أبلغ أحد هذين الموظفين فايتس بأنه أتم الترتيبات للشروع في تدمير قرية المغار في اليوم التالي تحديداً. وفي 14 حزيران/يونيو، تلقى فايتس تقريراً عن سير عملية التدمير، وتوجه في اليوم التالي ليرى ما بقي من المغار، وكتب فايتس لاحقاً: (( أن ثلاث جرافات انهت عملية التدمير. وقد دُهشت من أنه لم يتحرك شيء في داخلي أمام المشهد… لا الأسف ولا الحقد، لأن هذه حال الدنيا… لم يكن سكان منازل الطوب هذه يريدون وجودنا هنا.

وفي الصورة قرية المغار عام 1928 والصورة الثانية بيت طرد منه اهله الفلسطينيين وتسكنه اليوم عائلة صهيونية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s